عصمة المسؤول


ما عندنا فساد

 

لا شيء جديد في تلك الصحف، سوى تلك الأخبار التي تعصم المسؤولين من الخطأ، فبلادنا قد عصم الله مسؤوليها من الخطأ، وكل ما يحدث هو من ذنوب ومعاصي الشعب والمجتمع، حتى وإن كتب أحدهم قصيدة ركيكة، غير منضبطة الوزن وضعيفة القافية، تمايلت أقلام الصحافة رقصا وتصفيقا، ثم شنت هجومها على منتقديها، وإن تعطل قطار كلفنا ثروة ضخمة، اتهمنا نوى التمر، وإن غرق الناس في قطرات مياه قليلة لم تجد تصريفا لها من فساد المسؤولين أنكرت الصحف ونفت تلك المزاعم، فإن اعترف مسؤول بذلك الفساد، تراجعت تلك الصحف وتحدثت عن ذلك الفساد، وكأنها صوت للمسؤول.

 

الأدوات الإعلامية المعاصرة، تهمل انتشار الوعي لدى شرائح المجتمع، وتوفر أدوات للنقد خارج أطر السلطات الرقابية، وتغير الصورة الذهنية للمجتمع عن الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لتصبح البيئة المثالية المفتوحة لتبادل الأخبار وتحليلها، بعد أن كانت تلك الصورة ولسنين طويلة هي مواقع تعارف وتبادل الحب والإعجاب.

 

وتنسى تلك الصحف أن سقف المطالب بعد هذا الإرتقاء الفكري قد ارتفع ، وارتفعت معه وتيرة النقد وحدته لدى المجتمع، فما لم يكن المجتمع قادرا عليه قبل 10 سنوات، كالتحدث عن وجود الفساد لدى المؤسسات الحكومية، أصبح اليوم من أقل البديهيات، ولم يعد إقرار هذا الفساد من مطالب المجتمع، بل تخطاه إلى محاسبة رموزه ومن سهل لهم الطريق. ولصد هذا الهجوم أصبحنا نرى نظريتين بشكل واضح في الصحف ووسائل الإعلام المراقب عليها، والنظريتين هما : عصمة المسؤول ، والتحدث عن المشاكل برداء فضفاض لا يشير بإصبع إلى شخص أو قطاع.

 

حتى تبقى الصحف مرغوبة لدى جمهورها، لا أصوات رسمية واخبار عامة لا تمت لواقع قرائها بصلة، عليها أن تتغير وتكواب التغير الفكري لدى شرائح المجتمع، والتطرق لمعاناتهم اليومية، وعكس آراء المجتمع المختلفة على الصحف، وحتى تتحقق هذه الرؤية على الإعلاميين المطالبة بحقوقهم وحرية أصواتهم، فكيف يتحدث عن الحرية من باع قلمه أو كان مطوقا بحدود لا سيطرة له عليها، فإن لم يستطيعوا ، فليفسحوا الطريق للإعلام الجديد.

Advertisements

رد واحد

  1. عصابة النووى

    نشرت جريـدة المصرى اليوم فى 17 يوليو 2013 قال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة فى تصريحات صحفية، بعد إبلاغه بالاستمرار فى منصبه ضمن حكومة الببلاوى، إن البرنامج النووى لتوليد الكهرباء، سيكون أحد أهم محاور قطاع الكهرباء فى الفترة المقبلة.وأضاف:”لدينا برنامج جيد يستهدف إقامة 4 محطات نووية لإنتاج الطاقة،..

    الخبر واضح منه أن عصابة النووى مش ناويين يجبوها البر و كل ما يجئ رئيس يروحوا له لأقناعه بشراء مفاعلات نووية . لماذا نشترى مفاعل نووى تزيد تكلفته على 5.52 مليار إيرو ، و 300 من مراوح توليد طاقة الرياح تنتج ما يعادل مفاعل نووى و تتكلف 900 مليون إيرو فقط؟!!!

    بالرغم من كوارث المفاعلات النووية و أشهرها تشرنوبيل “أوكرانيا”عام 1986 و فوكوشيما “اليابان” عام 2011 مازال هناك فى مصر من المسئولين من يصر على أستغفال و أستحمار الشعب المصرى ، و يسعى جاهدا لأنشاء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء!!!!

    و أصبح واضحا كالشمس أن هناك عصابة منذ عهد حسنى مبارك مرورا بعهد محمد مرسى و حتى الأن تسعى جاهدة منذ سنوات لشراء مفاعلات نووية لمصر و لا يهم و لكنها صفقة العمر لأفراد العصابة من حيث عمولات بمثات الملايين من الدولارات يستطيعوا بها أن يعيشوا هم و عائلاتهم كالملوك فى أى بلد يختاروه فى العالم أما عواقب المفاعلات النووية التى سيكتوى بنارها المصريين فهذا أخر شئ يهم فاقدى الشرف والذمة و الضمير …

    و نحن فى مصرنا نكتب منذ عام 2007 محذرين من مخاطر النووى و منبهين إلى البديل الأكثر أمانا و الأرخص

    ثقافة الهزيمة .. النووى كمان و كمان
    ثقافة الهزيمة .. العتبة الخضراء
    ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

    مزيـــد من التفاصيل و قراءة المقالات بالرابط التالى

    http://www.ouregypt.us

    و الغريب أن نقرأ السعودية لديها خطط لبناء 16 مفاعل نووى بالمملكة بتكلفة 100 مليار دولار!!!‏

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: