حقيقة فورايفر ليفينغ برودكتس Forever Living Products – الجزء الثاني


الجزء الأول

في هذه الحلقة سنتناول المحاور التالية :

أ- بعض أساليب الاقناع المخادعة وحقيقتها

ب – حقيقة بعض المنتجات

أ- بعض أساليب الاقناع المخادعة :

هنالك عدد من الأساليب تقنع الأشخاص وتقتل النقاش وتجعل من استمرار نقاشك هو أمر خاطئ ، ومع الأسف الشديد فان هذه الأساليب مستخدمة وبكثرة في المحاضرة التعريفية التي تقدمها شركة فور ايفر ليفينق

أمثلة على هذه الأساليب :

1- المساس بالمعتقدات الدينية :

ببساطة يمكن البحث عن كل الأدلة الدينية التي تساعد على ترويج ذلك المنتج وتسويقه سواء كانت من القرآن الكريم أم من السنة النبوية ومحاولة جعل أن هذا المنتج هو جزء مكمل من الأجزاء الدينية … فمن المحاضرة التي حضرتها وجدت محاولة لايصال رسالة أن عصير الصبار هو جزء من الطب النبوي لوجود حديث عن فائدة الصبار. أيضا بالرد على استفسارات الحضور بأدلة دينية حتى وان لم تكن من السياق فهي محاولة لاعلامك بأن أي كلمة تقولها فانك تخالف الدليل. والأخ نزار الحربي قام بالاستشهاد بأدلة ليست في موضعها ولم يكن يحفظ الدليل … فكيف لمحاضر يلقي دورة ويريد الاقناع ان يقوم بالصاق جزء كبير من التسويق على الدين ، حتى أنه يدعوا لصاحب هذه الشركة بالهداية بشكل كبير وملاحظ مما يجعل بعض المحاضرين يتسائل لماذا كل هذا الدعاء أمامنا ؟ لماذا لا تكون دعواته في ظهر الغيب ؟

2- الخوض في العواطف والمشاعر :

من الطرق التي تجعل النقاش مبتورا ولا يمكن مواصلته بسهولة هي ادخال العاطفة في الحوار . ومن المفترض أن تكون المحاضرة مبنية على حقائق ووقائع لأن المتوقع من هذه المحاضرة هو الحث على استثمار الجهد والمال من أجل هذه الشركة لعوائد مادية وليست لأغراض عاطفية. فحينما نسمع قصصا عن كون أشخاص أصيبوا بأمراض السكر والضغط والكوليسترول والمرارة وغيرها من الأمراض فاننا نتوقع تقارير طبية تثبت ذلك … فلا يعلم الشخص أنه مصاب بهذه الأمراض الخطيرة الا عن طريق التشخيص الطبي … وبغض النظر عن المراجعات الدورية للمصابين بتلك الأمراض فان شفاء أحدهم لا يكون قاطعا الا اذا زار الطبيب وأكد له على شفائه بعد عدد من الفحوصات والتحاليل . أيضا لا أغفل أحد الأساليب المستخدمة في هذا المجال مثل ادعاء مرض قريب لي وشفائه عن طريق منتجات الشركة … فلا يمكن لعاقل أن يقوم باتهامي بالكذب حول حقيقة المنتجات لأنه وببساطة يتهمني بالكذب حول مرض شخص قريب لي وشفائه … فكيف ان ادعيت أن هذا الشخص هو أم الأخ نزار … دون تقديم أي تقارير طبية مع أن التقارير الطبية من المفترض أن تكون متوفرة لديه …

خلاصة هذه النقطة هي أن العاطفة وحدها لا تكفي للتسويق للشركة … نريد أدلة وتقارير طبية عن كل حالة تدعوها الشركة … نريد أن نراها ونعاينها ولا يكفينا معرفة أن شخصا ما شفي وأن لديهم تقارير في أحد سيديات الشركة التي لا يعرفون مكانها حاليا

3- ادخال كلمة ” طبي ” أو ” صحي ” :

الكثير من المنتجات اليوم تباع بقيمة فوق قيمتها فقط لأن الشركة تدعي أنها منتجات طبية وصحية واذا ما ذهبنا بها الى الأطباء ذوو الاختصاص نفو كونها كذلك. ومع ذلك فان شركة فور ايفر ليفنق تدعي بأن نسبة كبيرة من منتجاتهم ذات فوائد ايجابية وأنها صحية حتى أنهم يكادوا أن يكونوا أطباء لكن دون ذكر أضرار جانبية لمنتجاتهم ودون اثبات حقيقي لفوائد منتجاتهم فعلى سبيل المثال : لا توجد أبحاث علمية تؤكد أن للصبار دور قاطع في معالجة الأمراض التي يدعونها وبعض الأبحاث تقول أن هنالك دورا ما للصبار أدى بعض النتائج الايجابية لمرض معين … مما يجعلهم يستخدمون ذلك التقرير كعلامة قاطعة تثبت مدى فاعلية جميع منتجاتهم حتى لو كانت تجميلية !

4- اذهب وابحث عنها :

من أقبح أخطاء الحوار هي مقاطعة أفكار الطرف الثاني واتهام أفكاره بالخطأ ثم تطلب منه أن يذهب ويبحث عن ذلك الموضوع الذي تتناقشان فيه لأن معلوماته لا تكفي ، وهو أسلوب يستخدمه الأخ نزار كثيرا في حديثه حيث أنه يطلب من الجميع الذهاب والبحث عما يتحدث ويتمسك بمعلوماته بشكل ممقت وواثق حتى وان كانت خطأ … فمن المواقف التي حدثت في المحاضرة أن الأخ نزار تطرق لموضوع المضادات الحيوية وكونها لا تقتل البكتريا مباشرة وانما تحفز كريات الدم البيضاء على قتل البكتريا … وهذا الزعم طبيا خاطئ وقام أحد الحاضرين وهو طالب طب في سنته الخامسة بمحاورته أن هذه المعلومة خاطئة وهي العكس تماما ومع ذلك بقي الأخ نزار متمسكا برأيه وطالب “الطبيب ” بالذهاب والتأكد من صحة معلوماته، أيضا يستخدم الأخ نزار كثيرا مصطلح “Google it” مع أن استخدام محرك بحث قوقل لا يعطي اجابات ولكن يعطيك نتائج عما تبحث عنه … فلو بحثت عن أن الأرض مستطيلة وليست مكورة لوجدت ما تريده مع أنه خاطئ تماما … وقوقل لا يستخدم أكادميا كمصدر أو كمرجع وحتى استخدام الانترنت أكادميا له شروط وضوابط صارمة منها أن يكون الموقع ذو تحديث دوري وأن لا يكون المقال قديما وأن يحوي على اسم كاتب معروف مما يجعل من ” قوقل ات ” أمرا في غاية الصعوبة علميا

5- تجارب خاطئة :

من المؤسف أن يتم خلط التجارب التي لامعنى لها بالواقع وهذا ما تستخدمه الشركة في طريقة تسويقها ، على سبيل المثال أحد التجارب المستخدمة :

كوب ماء شفاف + يود سائل ” مككروم ” + عصير الصبار

من المفترض أن التجربة تعني أن جسم الانسان ” المعقد التركيب ” مثل كوب الماء وأن الانسان حينما يولد يكون جسمه بهذا الصفاء وخلوه من الأمراض ولكن حينما يتناول الأطعمة ذات المواد الحافظة يتلوث جسمه كما يلوث اليود كوب الماء

وبعد أن يملأ المحاضر كوب الماء بقطرات عديدة من اليود ويصبح لون الكأس ممتلئ الحمرة يقوم باضافة القليل من عصير الصبار الذي يمتص احمرار اليود بأليافه الطبيعية ثم يختم هذه التجربة بقوله : أن هذه هي قوة الصبار … انظروا كيف أعاد الماء إلى نقاوته هكذا سيفعل عصير الصبار بجسدكم سيعيده إلى نقطة البداية

ويتناسى الأخ نزار بأن الأطباء يتمنوا لو كانت الأمراض والسموم مثل اليود … فاليود مفيد طبيا وتنتجه الغدة الدرقية ثم ان ما يحدث في جسم الانسان هو أن السموم تتفاعل مع الخلايا بطرق معقدة جدا ويصعب تتبعها وشرحها بطرق تعطل بعض أجزاء الجسم عن وظائفها فكيف نشبه هذه الظاهرة المعقدة بتجربة كوب الماء التي هي عبارة عن خلط الماء بمحلول ثم اضافة محلول آخر يمتص المحلول الأول

ثم يؤكد المحاضر بأن عصير الصبار في أي مكان في العالم لا يستطيع أن ينفذ هذه التجربة … فقط عصير شركتهم هو القادر على عمل كل هذا

هذا وبغض النظرعن طرق اهانتهم للشركات الأخرى في السوق والتقليل من قدرها مثل شركات الأطعمة السريعة والعلة هنا أنهم يسمونها بأسمائها وهذا ليس من التنافس الشريف أيضا حتى الشركات المنافسة لهم مثل شركة GNC العالمية والمعروفة يحاولون التقليل من قدرها ومن منتجاتها

ان ما يجري في المحاضرة التعريفية هي محاولة اجبار على الاقتناع فلا يوجد اهتمام كبير بأخذ الاسئلة من الحضور والرد عليها ومحاولة التضليل بالأفكار والاقناع بصوت الأغلبية والكثير جدا من المغالطات الاساسية في الحياة في الحياة وسيتم ذكرها فيما بعد

ب- حقيقة بعض المنتجات :

كثرة المغالطات التي تقوم بها الشركة في التحدث عن نفسها على لسان محاضرها تجعل المستمع في حالة حيرة من هذه المنتجات حول صحتها أو بطلان ادعائها

ومن الطبيعي أن يكون لكل شيء في الوجود فائدة … لكن السؤال هو ما حجم هذه الفائدة ؟

ان تأملنا ما يقوله المحاضرعن الشركة نجد أن النقاط التي يسهل التعليق عليها والبحث فيها هي نقطتان أساسيتان :

1- الشركة معترف بها من مجلس الصبار الدولي :

من يستمع إلى هذه العبارة لأول وهلة يتسائل وهل تكاثرت المجالس حتى أن أصبح للصبار مجلسا ؟! ثم يصحح المحاضر هذه الصورة بقوله أن هذا المجلس مثل الآيزو !! وقتها تسائلت لأني أعرف الآيزو جيدا وأرا اعترافه وعلامته في أماكن كثيرة لكن مجلس الصبار ؟ لم أسمع به أبدا وبعد بحث مطول في الانترنت وجدت أن مجلس الصبار هذا يهتم بجودة تصنيع الصبار من قبل عدد من الشركات ( ومن بينها فور ايفر ليفينق ). بمعنى آخر أن شركة فور ايفر ليفينق وعدد من الشركات المشابهة لها قرروا عمل مجلس الصبار الدولي والذي يدفعوا له مقابل بعض الخدمات المشتركة مثل الاعتراف والاهتمام بجودة المنتجات وعلى هذا الآساس قارنوه بالآيزو

2- حصوبلهم على براءة اختراع في عصر الصبار لأن مدة عصر الصبار منذ أن كان في النبتة وحتى وضع في العبوة 4 ساعات فقط مما يحافظ على الفيتامينات

لو حذفنا العبارات الرنانة مع اغفال بعض النقاط الشائبة لوجدنا عبارة واحدة وهي أن لدى الشركة برائة اختراع ، وبراءاة الاختراع ليست صعبة وليست انجازا علمي بحد ذاته ومع العلم بأننا حتى نتأكدمن البراءة فاننا بحاجة إلى رقم براءة الاختراع ثم ان أي براءة اختراع هي عبارة عن فكرة علمية جديدة فمبتكر ما ابتكر طريقة جديدة لعصر الصبار فانه ينال براءة الاختراع على اختراعه وليس على فوائد الاختراع وهل هو ناجح وقابل للاستخدام أو بيعه وغير ذلك من النقاط أي أن عبارة براءة اختراع غير كافية لاثبات فوائد عصير الصبار

3- الفوائد الأخرى

ماذا عن الفوائد الأخرى لمنتجات الشركة ؟

لم تدع الشركة فائدة لمنتجاتها إلا وذكرتها ( صيغة مبالغة طبعا ) على سبيل المثال عصائر الصبار جعلوا لها فوائد في علاج معظم الأمراض

ومن منتجاتهم معجون أسنان الصبار وهو خال من الفلورايد … وحسبما بحثت وما أفادني به عدد من أطباء الأسنان أن الفلورايد مهم جدا للقضاء على بكتريا الأسنان وأن المضادات الحيوية حتى الآن لم تستطع السيطرة بشكل كامل وفعال على بكتريا الأسنان وقد يترتب عليها أعراض جانبية وكما أخبروني أيضا بأن الفلورايد لا أضرار مباشرة له سواء على اللثة أو الأسنان مباشرة وما يناقش من مسائل حول أضرار الفلورايد هي أضرار من أخطاء الاستخدام

أيضا وبسؤالي عن فوائد الصبار على مستويات عديدة فلم أجد ما يثبت فوائد الصبار بشكلها الكلي والقاطع وانما وجدت بعض الأبحاث التي تقول بأنه قد تمت ملاحظة أن هنالك احتواء للحمض الأميني الفلاني مما قد يدل على أنه مفيد لكذا ولكذا وهي كما يبدو من صيغتها ليست واضحة ولا أكيدة ولا تعتبر علاج نهائي

بقي أن أقول بأنه لو كان هذا الادعاء صحيحا وهذه فوائد الصبار  لما احتجنا الأطباء والمستشفيات واستخدمنا منتجات هذه الشركة وبقينا في صحة ونعيم ولو أن هذه الادعائات صحيحة لكانت المنتجات انتشرت بطرق أخرى غير طرق مندوبي الشركة

وكلام الأخ نزار بالنسبة لي لا آخذ به لأنه أولا ليس متخصصا في هذا المجال ( لم يكمل تعليمه العالي في مجال المحاسبة) وثانيا لأنه حتى حينما ناقشه أحد الأطباء في نقطة لم يعالج الاشكال وبقي مصرا على ما قاله وقد يدل هذا الموقف على أن الأخ نزار الحربي يحفظ ما يقول ولا يجيد النقاش فيه لأنه لا يفهم مافيه بشكل كامل

وحينما راسلت الأخ نزار كما اتفقت معه في المحاضرة على أن يزودني ببعض الملفات عن الشركة وكان قد وعدني بارسالها ولكن لم أتلق أي رد على رسالتي حتى الآن مع الأسف الشديد فيهمنا أن نعرف الأسس التي تكلمت الشركة من خلالها

ومع الأسف الشديد حتى الآن كل الدلائل لدي تقول بأن هذه الشركة هي محاولة احتيال أخرى على أموال البسطاء

يمكنكم معرفة المزيد عن الشركة من خلال زيارة المواقع التالية :

http://www.forevermaman.com/

http://www.flparab.com/

http://foreverliving.com/

في الجزء القادم سنتناول وعود فور ايفر للمسوقين لها بالثراء وحقيقة هذه العروض

وهل فور ايفر تصنف من التسويق الشبكي ؟ أم أنها من أهرامات الوهم ؟

Advertisements

406 تعليقات

  1. Afkarak w ab7atak kolha khati2a. Bilkhossos fikrtak 3la flyour lam tab7at mada 9alat wizarat si7a 3al laflyour anno mossabib lisaratan fibalagh 2014. Wndiflak fma3loma anna laflyour akhtar mossabib fi l inbi3at li tadahwor taba9at l omozon. Hadi ma3loma kayna fdars talawot 2eme bak

  2. كل إنسان في هذه الحياة مجتهد وناجح تجد له الكثير من الأعداء والحاقدبن وما أكثرهم لشركة فوريفر لانها أثبتت للعالم بمنتجاتها الصحية والتجميلية الفعالية والحديث يطول

  3. مع الأسف الردود كثيرة منها ما هو مفيد وجزء كبير فيه سب وشتم واقول للأخوان جميع يا اخي الرجل قال كلام اذا عجبك خذ به ما عجبك اتركة واستمر في عروضك لكن السب والشتم دليل على ان هناك شيء ما غير جيد ارجو ان نترفع من بعض الكلمات التي لا تودي ولا تجيب ولست مجبرا على دخول المدونه او الرد فيها اذا لم يعجبك المحتوى اغلق واتركه بدون رد
    تحياتي للجميع

  4. القط حينما يجد اللحم بعيدا عنه يقول خااااااانز

  5. اخي الفاضل منتوجات فوريفر صحية وطبيعية وبرهنة على فاعليتها وجودتها لاشخاص من عائلتي وكتب الله عز وجل الشفاء بسبب هذه المنتوجات هذا اول اما ثانيا لو انها شركة خداع ونصب لما وجدة موطئ قدم عند الالمان والفرنسيين واليابانيين … والغربيين الذين يخافون على كلابهم وقططهم مابلك على مواطنيهم

  6. انت ضد شركة Forever living product
    وكل كلامك ارى فيه العكس لانني جربت منتجات وجربوها ناس كثيير وكانت نتايج جد حسنة
    اما اننا في كوننا اطباء
    حقا في هده الشركة زادت ثقافتنا وتعرفنا على الكثير من الامراض واصبحنا نميل الى الجانب الطبي ونكاد نستغني عن الاطباء ولله الحمد والمنة

  7. الناس راهي نجحت في حياتها ونتا راك تضيع في وقتك هنا والله يا اخي نصيحة مني ليك اقفل الباجة نتاعك و روح شوف خدمة تنجح فيها خلاف وخطيك من الحقد بيسك و الله و الله مسامع بيك واحد اني راني عضو فالشركة برتبتة مناجير و الحمد لله دخلت كأي انسان من الصفر بديت و اليوم نحمد ربي بفضل ربي ثم الشركة فوريفر قدرت نحقق بزااف حوايج
    وكنت بزااف احلام كنت نظنهم بعااد بزااف و جامي نوصلهم نبعد لقيت روحي عايشهم بلا حسيت و قدرت نعاون ناس وحد اخرين يديرو كما درت انا والحمد لله راهم نجحو هوما تاني
    قالك عاند و متحسدش روح شوف صنعة خلاف و خطيك اخي راك رجعت اظحوكة

  8. لطلب منتج التنحيف من فوريفر هذا الانستقرام foreverproducts02@

  9. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اخي الكريم عندي سؤال هل سبق لك وان جربت منتوجا من منتوجات الشركة ولم تجد النتيجة المطلوبة؟ وأيضا هل حاولت العمل مع هذه الشركة وقاموا بالنصب عليك؟
    يمكنك أن تتأكد من الاجوبة بنفسك اذا ما كلفت نفسك عناء تجربة المنتوجات أو سؤال الناس الذين استهلكوا منتوجات الشركة كما يمكنك أيضا سؤال المقاولين الذين يعملون مع الشركة لتتأكد بنفسك أن محاولاتك لتشويه سمعة هذه الشركة هي بائسة ويائسة وأيضا لن تغير رأي الملايين من الناس حول العالم الذين تغيرت حياتهم جذريا بفضل منتوجات الشركة وأيضا العمل معها.

  10. أيها المتحدث المحترم ؛ هل تعلم أيضا أن حبة البركة شفاء من كل داء الا السام ؛ وفي الوقت نفسه نلجأ للاطباء مع علمنا بفائدة حبة البركة العظيمة ؛ فما علاقة هذا بذاك ؛ فلجؤنا لجانب دون الاخر من أجل الصحة ؛ لا ينقص من الجانب الآخر شيئا ؛ كما أن سبق للشركة وذكرت ان منتجاتها ليست لمعالجة الأمراض وإنما هي معززة للصحة والجمال ؛ وفوائد الصبار غنية عن التعريف

  11. يا اخي انت تامن بالطب ولا تؤمن بالتجارب مع ان الطب يؤمن بالتجارب
    يااخي قال رسول الله صلی الله عليه وسلم
    قل خيرا او اصمت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: