ابن سينا


عمر : عبدالرحمن .. أستاذنا يقول ان ابن سينا ألماني

أنا : يا لطيف ! كيف سار كدا ومو معقول ايش المدرس اللي يعلمكم غلط دا … سامعة يا ماما يقلك مدرسهم ان ابن سينا ألماني

عمر : لا مو ألماني … علماني

أنا : اووف … كيف يقول كذا ؟

طبعا حاولت اني اشرح لأخويا عمر أن المدرسين مع الأسف تعليمهم ضعيف وأن أسوأ زملائي في الدراسة هم الان مدرسين

وحاولت ان اقنعه بأن يبحث عن أي معلومة تصادفه ويقلب في وجهات النظر بفكره بدلا من أخذ الأفكار جاهزة

أخي عمر هو طالب في الثالث متوسط … استغربت جدا من أن معلمه يقحمه في هذه الصراعات الدينية التكفيرية للكثير من العلماء والتي شملت ابن سينا والقاضي ابن رشد وغيرهم

مهما كانت وجهة نظر المعلم فهو لا ينبغي عليه ان يعلم الطلاب وهم في هذه السن المبكرة مشاكل التيارات وصراعها الفكري

ثم انني مستغرب جدا … لماذا كل علمائنا الذين نبغوا في مختلف العلوم نتهمهم ونطعن عقائدهم ؟ بينما الغرب يحترمهم كثيرا ؟

هل وصلنا في عدم احترام علمائنا الا نحترم أي عالم مسلم من أي عصر كان ؟ بل ونجتهد في اخراجه من الدين ونلعم المراهقين ذلك ؟

حتى قصور الأندلس ومساجدها أنكرناها وما وصل اليه العباسيون والأموين من علم قذفناه … لا نتمسك الا بزلات الكبار ولكن مناقبهم نتخلى عنها بسهولة جدا !

لماذا لا نستطيع ان نلتزم بالصمت ؟ أو نتحدث بالحقيقة ؟

جمعتكم مباركة

Advertisements

50 تعليق

  1. البداية هذه زيارتي الاولى ، ثانيا انا مستمتع بها ، غير ذلك
    ارى انه بالعكس اي الى متى نضل نعشش الجهل بالطلبه ، ثلاثة متوسط
    ولا تريده ان يعرف معنى علماني او ليبرالي ،، لا اريد ان اقول متى سيعرفها بل متى سيعرف
    الفرق بينها وبين غيرها ،،،، علشان لا يغلط ويق الماني

  2. مشكله معلمينا توقف معلوماتهم من عهد التخرج
    والان يتم اعاده تاهيلهم بدورات في التعامل ووضع الاسئله ..
    واغلب المعلمين هدفهم من تلك الدورات الخروج من المدرسه
    وقضاء وقت افضل ..
    اعتذر عن الغياب تحياتي لك

  3. صحيح أن تعليم الطلاب هذه التيارات يسبب لهم صراعات فكرية كنا نعاني منها كثيراً , حتى الجماعات والله المستعان كنت أعاني من مسماتها وأنا صغيرة وبودي لو أستقي من عقل الكون كل شيء حتى أفهم على أي بسيطة أنا!!!

    وكذلك أيضاً من الخطأ أن علمهم كباراً , فليكن التعليم الخصوصي هذا في أماكنه لطلبة العلم المتخصصين من معلميهم المتخصصين , لا أن ندخل في التيارات دون الولوج إلى الأصل وهو العلم الموروث منهم.

    أخي تحية لك , لطرحك وفكرك المنيرين

  4. والله هذي مشكلتنا الكبيرة , لا نعتز بماضينا ولا نتعلم منه .


  5. التعليمُ هُنا من جفرة إلى دحديرة : (

  6. ابن بسام :

    أول شي يا أستاذي الفاضل … انا اللي سمعت غلط وفهمت انه يقول الماني

    وما اتوقعت انه يتهم واحد بالعلمانية مع انو كان في العصور الأولى للاسلام

    ثاني شي يا أخي ..

    مرحلة المراهقة مرحلة متزعزعة وكلنا عشناها وجربناها

    وما اعتقد ان الحل الأفضل لهذه المرحلة هو أننا نمسك المراهق ونوريه ان الدنيا مافيها خير وان المصايب موجودة في كل مكان وان حتى العلماء كلهم أخطاء ومساوئ وما يسير ناخذ منهم

    المفروض نعلم المراهق بالتدريج كيف يبحث عن المعلومات وكيف يتعامل مع المشكلات لأن هذا اللي يحتاجو في سنو

    والمراهق مو محتاج المزيد من جلد الذات

  7. أهلا بسمة

    جبتيها على الجرح يا أختي

    المشكلة الأساسية أن المعلم غير أهل لهذا المنصب مع الاسف

    نحتاج لاعادة النظر في وضع المعلمين في وطننا

  8. أهلا عقد الجمان ..

    صدقتي يا أختي

    وانا ما قلت نعلمهم كبار

    انا قلت ان المفروض أخليه يبحث بنفسه عن مثل هذي المعلومات عشان لا يدخل في صراعات فكرية وضغوط بشرية عليه

    لكن لو علمته طريقة البحث الصحيحة في الكتب واعطيته اشخاص يسأل عندهم كان حيستفيد أكثر

  9. أهلا شامخ 🙂

    نعم صدقت مشكلة كبرة … ولا يوجد لها وصفة سحرية لعلاجها

  10. حياكي الله يا ظمأ القلب 🙂

    صدقتي يا أختي

    نورتي المدونة بوجودك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: