تجربة موبايلي -3-


أنا : موبايلي عبدالرحمن السلام عليكم


هو : ها يا عبدالرحمن ؟ خلصتو البلوت ؟


أنا : عفوا يا أستاذي … أعتذر عن التأخير بسبب ضغط كبير في العملاء … آمرني كيف أقدر أخدمك ؟


هو : لا لا قلي كيف كان البلوت ؟ فزتو ؟ شكلك زعلان الظاهر ما فزت …


أنا : أتفضل يا أستاذي كيف أقدر أخدمك ؟


هو : اسمع يا عبدالرحمن … ليه فصلت جوالي ؟ أنا مسدد وتحت الحد الائتماني … هذي أخلاق تفصل جوالي وانا في اخر الدنيا وفي سفر ؟!


أنا : ان شاء الله ترجع بالسلامة … وبالنسبة لموبايلك يا أستاذي النظام فصل الموبايل لأنك ما قمت بتسديد 100 ريال متبقية عليك من اخر فاتورة بمجرد ما تسددها يرجع لك الخط مرة ثانية


هو : أقول يا عبدالرحمن رجع خطي الحين … ولعد أشوفك تفصل الخط مرة ثانية!!


أنا : أعتذر يا أستاذي الفصل من قبل النظام وبمجرد ما تسدد راح يرجع موبايلك للعمل مرة أخرى


هو: كيف أسدد وانا في اخر الدنيا ؟


أنا : ممكن يا أستاذي تقوم بالسداد عن طريق أي فرع من فروع شركة موبايلي أو من أي جهاز صراف أو عن طريق الهاتف المصرفي من بنكك


هو : أقول انت ما تفهم ؟ انا في اخر الدنيا …! خلاص ما أبي منك شي والشرهه على اللي يتعامل مع شركة فاشلة مثلك


أنا : طيب يا استاذي أي خدمة ثانية أقدر أقدمها لك ؟


هو : أصلا ما تقدر تخدمني … يلا خلاص روح


أنا : شاكر اتصالك بموبايلي في امان الله …


(نفس عميق … واستعداد لعميل جديد)


وفي آخر اليوم … المشرف يخبرني بأن تفييمي للمكالمة أعلاه 50 %


الأسباب … عدم السؤال عن اسم العميل


لم يتم استخدام اسم العميل 3 مرات خلال المكالمة


المكالمة أطول من المطلوب


من المفترض عدم التبرير للتأخير ويكون الحوار كالتالي :


أنا :موبايلي عبدالرحمن السلام عليكم


هو: ها يا عبدالرحمن خلصت البلوت ؟


أنا : اتفضل يا استاذي كيف اقدر اخدمك ؟


(يالله … كم كان أدائي سيئا!!)


============================


سؤال … كيف قامت الشركة بتدريبي ؟


جواب … عن طريق دورة من 5 أيام بواقع 8 ساعات في اليوم


مدرب لديه القدرة الكافية لحشو كافة أنظمة الشبكة وبرامج العمل وعروض الشركة لأكثر من 60 متدرب في وقت واحد !!


تم تغطية كافة العروض البديهية واهمال جميع ما يحتاج شرح والاعتماد على نظام الحفظ (زي مدارسنا بالضبط)


وحتى أستطيع تعويض هذا النقص … بدأت أقوم بتجريب الخدمات واحدة تلو الأخرى حتى أعرف فكرته – رسومه – ملاحظات عليه واستطيع اجابة أسئلة العملاء بكل ثقة وعن تجربة


طبعا لا أحد مسؤول عن الخسائر المادية مقابل هذه التجربة …


ولم أدخل الشركة حاجة للمال والحمد لله … لم تكن أكثر من مغامرة ورغبة في خوض تجربة لا يعرفها الكثير واكتساب خبرات يندر ايجادها في المجتمع


للأسف تعامل الشركة مع موظفين العمل الجزئي لم يكن عادلا أبدا … ولا يعني هذا بأن الموظفين الرسميين تعاملهم جيد


فالجميع مطالب بالعمل كعقارب الساعة المتحركة التي لا تتوقف دقاتها أبدا أبدا


الاجازات محرمة وفي حال الغياب لأي عذر كان فالشركة لا تعطيك راتبا ليوم لم تعمل به … حتى لو كان وفاة قريب


ما دفعني للخروج وترك الشركة … ليست مشاكل العملاء أو أسلوبهم الفظ


ولم يكن بسبب عدم منحهم اجازات لي كي أذهب وأزور أهلي الذين يعدون الأيام لعودتي


ولم يكن السبب الرواتب التي تتأخر لأكثر من 20 يوم !!


ولم يكن السبب التقييم الجاحف … فعالرغم من مشاكل التقييم وتفاوت الآراء بيني وبين النظام استطعت أن أحصل على 94% قبل خروجي




كان السبب هو عدم التزام الشركة باعطائي اجازة كافية للمذاكرة قبل الاختبارات النهائية واكتفائهم بيوم واحد قبل الاختبار وبعد الاختبار مباشرة آتي لهم كي يبدأ دوامي من جديد


خلال فترة عملي …


أخذت كل مكالمة استلمتها بمحمل الجد


مهما كانت المشكلة أو اسلوب العميل


فقط تلك المكالمة التي أتت بعد منتصف الليل لأحد العميلات التي كانت ثائرة في وجهي


لأنها قامت بتفعيل خدمة ولم تعلم عن رسومها وتفاجأت بالقيمة مخصومة من حسابها


وكان اتصالها هجوما عنيفا ولم ترغب باستماع أي كلمة تبرير


في النهاية حينما يئست من جدوى الاستمرار معها


ولأن النظام يطلب مني الا اتجاوز المدة المعينة للمكالمة


وجدت نفسي مقاطعا لها قائلا


أي خدمة ثانية أقدر اقدمها لك ؟


ثم انهيت المكالمة ببرود


ان تكلمنا عن النظام فهي لا تملك الحق كي تستعيد نقودها وتصرفي سليم


ولو تحدثنا عن الأخلاق … فلا أجد تصرفي لائقا


حاولت بعد انتها العمل بأن أشرح حالتها في تقريري الذي لا يقرأ


ورفعت مشاكلها في النظام


والى هذا اليوم أشعر بالندم


أسأل المولى الغفران


أكثر ما أثار تعجبي في هذه التجربة … أسلوب العملاء الغير واعي والغير ناضج من مختلف الأعمار والشرائح


ينسوا تماما بأن من يقوم بالرد وخدمتهم هو شخص مثلهم تماما


وهو بريء من مشاكلهم


بل ويسعى لخدمتهم


متى ينضج المجتمع ويحترم الغير ؟

13 تعليق

  1. ياااااهـ 😐

  2. مبروك خروجك بس ..

  3. هذيان 🙂

    وما خفي كان أعظم

    انا ماشي على قاعدة لا تتذمر من وظيفتك أبدا 🙂

  4. أيانق …

    الله يبارك فيكي

    بس ايش قصة الردود المختصرة ؟!

  5. ردود مختصرة تدل على الصدمة 😐

  6. ومن ايش الصدمة 🙂 ؟

  7. يالله توني دريت انه اخلاق العملاء
    كذا مو زينة
    يعني كنت اعرف انه في ناس كذا
    بس مو بالضرورة يكونوا الكل كذا
    الله يعينكم ان شاء الله
    موفقين

  8. تعرف يا عبد الرحمن ان ضغطي ارتفع وأنا أقرأ حوارك مع العميل اللي في آخر الدنيا

    ياخي … أنا لو مكانك … كان طرطعت فيه وهزئته … وكان فصلوني أو طردوني من المحل اللي أنا فيه دغري

  9. اهلا ليدي

    بصراحة في نسبة كذا تعاملها

    لكن نسبة كبيرة

    وفي اشخاص بدون ما ابالغ المكالمة تطول وهما يدعو ليا والواحد ما يبا يقفل الخط

    لكن ومع الاسف قليلين

    وفي ناس يجو معصبين وانا امتص غضبهم … وناس يحاولو يسوو نفسهم معصبين

    وناس يبو اكسر النظام عشانهم

    وناس يطلبو مني احولهم فلوس

    وناس يطولو لسانهم

    وناس وناس … الخ

    وللأسف هذا هوا مجتمعي

    الله الهادي

  10. أهلا تاق 🙂

    يا اخي لا تخاف … ابشرك مرات ارد على العميل واخليه يسكت بالادب

    وخصوصا اني الحمد لله اقدر اكتم الضحكة واجيد فن التسحيب والحش

    فتلاقيني احش العميل بهدوء وابين اني ما قصدت

    مثلا يتصل عميل ويقول حولي رصيد على رقمي هذا

    اقوم اقلو مباشرة … طريقة تحويل الرصيد في موبايلي هي (كذا كذا كذا)

    يقلي لا انت حولي من عندك

    اقلو للاسف يا استاذي طريقة تحويل الرصيد ما تتم عن طريقي لازم تكون بينك وبين الطرف اللي حيحولك

    يقلي لا انا اباك انت اللي تحولي المبلغ من عندك

    طبعا هوا يكون قاصد اني اعطيه فلوس من خارج الشركة وانا اتظاهر بان اللي فهمته حاب انفذ العملية من النظام من عندي بدال ما يتبع الطريقة

    طبعا في مواقف أخرى نحطها في الجزء الرابع اللي ما ظهر الا بعد ما قريت ردك

    جزاك الله خير

  11. الا صحيح انت خلصت لعب بلوت ولا لسى ؟؟ >> شكل بنضرب

    لية طيب لازم تسئل اسم المتصل ؟؟
    حركة جدا سخييييفة لان في ناس مايبغون يقولون اساميهم والمفروض اسم المتصل يطلع عندهم بالجهاز
    مافي داعي يسئل مين معاي 😐
    اما بخصوص انك طلعت
    الف الف مبروك
    اعتبرها تجربة 🙂 لاتقول انها فاشلة اعتبرها ناجحة لانك اكتشفت عالم جديد
    وتقدر تعتبرة من ذكرياتك وتجاربك بهذي الحياة

    الله يرزقك بوظيفة احسن

  12. يقلك لما اقول اسم العميل عشان العميل يحس اننا مهتمين بيه ومني عارف ايش

    ولما اردد الاسم 3 مرات يحس العميل بأنه مميز

    ومو كل العملاء اسماءهم موجودة في الجهاز

    في ارقام بدون اسم زي مسبقة الدفع

    وصدقيني كانت تجربة حلوة ومميزة

    وممكن في الصيف ندور شغلة مميزة نمشي فيها

    وممكن نريح شويا

    شكرا ابلة مضيعة 🙂

  13. […] – ناس عندها مشاكل نفسية وجاية تفك حرتها علينا! – ناس ماهي فاهمة النظام وبس جاية تضارب خلق الله – بعض العملاء ما يعرفوا إلا لغة […]

اترك رد

