د.سعود مختار الهاشمي (1)


قد لا أكون مبالغا .. ان قلت بأن الدكتور سعود المختار هو أول رجل أجبرني أن أقف له احتراما

منذ مدة وانا أفكر في وضع قائمة بالشخصيات التي أثرت على سلوكي وعاداتي وقبل ذلك على أفكاري … والدكتور سعود له نصيب كبير منها

هنا سأقص عليكم ما جرى بيني وبين الدكتور سعود … كيف تعرفت عليه وانا لم اتجاوز الاثنى عشرة من العمر

كنت حينها أدرس في مدينة مكة المكرمة ولكن معظم عطلات نهاية الأسبوع أقضيها في مدينة جدة مع العائلة

وفي يوم الجمعة أصلي صلاة الجمعة في الجامع القريب من المنزل حيث كانت هذه الصلاة بالنسبة لي ليست أكثر من جلسة استمع لما يقوله الامام من معلومات وفروض واركان يعلمها كل من في المسجد أو مجموعة مصطلحات لا تفهم

ولكن في ذلك الجامع كنت ادهش من ذلك الامام الفصيح على الرغم من تعثره في نطق حرف الراء … واخراج الخطبة باسلوب مشوق وممتع والى هذا اليوم لم أصادف من هو مثله

كنت أنا وأخي نعود الى المنزل نسرد الخطبة الى أمي ونلاحظ علامات الاستغراب عليها .. كيف تمكن ذلك الخطيب من لفت انتباه المصلين حتى الصغار منهم وجعلهم يفهمون ماذا يقول على الرغم من صعوبة المحتوى!

ومع الأيام ازداد تعلقنا بهذا الامام .. حتى اشارت امي علي وعلى اخي بأن نسلم على هذا الامام ونخبره بما نشعر نحوه

ترددنا في البداية… ولكن لم نستطع تفويت فرصة اللقاء مع مثل هذا الرجل … وبمجرد أن صافحناه رد علينا السلام بحرارة وعرفنا باسمه وبانه يعمل طبيبا بالاضافة الى انه امام هذا المسجد وبعد ان تعرف علينا .. ابتسم ثم اخبرنا بأننا أبناء عم … حيث يجمعنا النسب الطاهر للمصطفى عليه الصلاة والسلام حتى انني من فرط الحماسة أحضرت شجرة العائلة فأراني اين تلتقي انسابنا

كان ذلك الرجل هو الدكتور سعود المختار .. قابلني بتواضع كما لو كنت أعدله في السن وأصبح كل ما رآنا بادرنا السلام يعرف في وجوهنا اذا ما كنا نرغب في التحدث اليه ام لا

من المواقف التي حدثت بيني وبين الدكتور سعود … حينما كنت مستاء حول كيفية جلوس المتسولين امام عتبات المسجد وانه امر مخالف لهدي الرسول عليه افضل الصلوات واتم التسليم

أخبرني بمحاولاته الجاهدة في فض جلساتهم وانهم للأسف الشديد يكذبون وانه اخذ الكثير منهم وقام بتشخيص امراضهم فوجد الصحة تجري في عروقهم ولا يعيبهم شيء !! اذا لم الكذب ؟!

في الحلقة القادمة:

منع الدكتور سعود المختار من الوقوف على منبر الجمعة

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير أخي الكيم وأكثر الله من أمثالك الذين يدافعون عن المظلومين

    وفك أسر حبيبي وأبي وخالي سعود وأقر أعيننا به في القريب العاجل
    امييين

  2. جزاك الله خير
    اللهم عجل بالفرج على عبدك سعود
    اللهم اميين

اترك رد

